منتدى مستغانم
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات مستغانم
إذا كنت عضوا فشرفنا بدخولك و التمتع معنا بصلاحيات كثيرة . أما اذا كنت غير مسجل فنرجوا التسجيل معنا .... عائلة منتدى مستغانم ترحب بكم
تحيات فريق الإدراة وكل الطاقم الفني

منتدى مستغانم

مرحبا بضيوفنا الكرام سواء جزائريين او عرب الله اكبر ولله الحمد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حديث: ساعة وساعة
اليوم في 11:14 am من طرف abou khaled

» قصه و عبره
الخميس سبتمبر 21, 2017 11:49 am من طرف abou khaled

» قرر أحد الملوك
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 10:30 am من طرف abou khaled

» لا يـــــــــــــــــــــــــــزال للدين فوارس
الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 10:20 am من طرف abou khaled

» استراحة مجاهـد
الإثنين سبتمبر 18, 2017 5:18 pm من طرف abou khaled

» مواعظ القرآن
الخميس سبتمبر 14, 2017 3:12 pm من طرف abou khaled

» مغزي الحياة
الأربعاء سبتمبر 13, 2017 12:28 pm من طرف abou khaled

» صرخات للغافلين:
الإثنين سبتمبر 11, 2017 11:06 am من طرف abou khaled

» إيجابيات التخطيط:
الجمعة سبتمبر 08, 2017 1:05 pm من طرف abou khaled

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abou khaled
 
النابغة الصغيرة
 
The start
 
رانيا الجزائرية
 
الزعيم
 
الأسطورية
 
maria 1999
 
طفل الاسرار
 
bouthaina
 
salmalilly
 

شاطر | 
 

 الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou khaled



عدد المساهمات : 456
نقاط : 4489
تاريخ التسجيل : 15/10/2014

مُساهمةموضوع: الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم.    الثلاثاء مارس 14, 2017 10:44 pm

الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم.

الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174)



ولم يكن أقوى في التعبير عن ميلاد هذه الحقيقة من خروج هؤلاء الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح . ومن خروجهم بهذه الصورة الناصعة الرائعة الهائلة:

صورة التوكل على الله وحده

وعدم المبالاة بمقالة الناس وتخويفهم لهم من جمع قريش لهم - كما أبلغهم رسل أبي سفيان - وكما هول المنافقون في أمر قريش وهو ما لابد أن يفعلوا -:

(الذين قال لهم الناس:إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا:حسبنا الله ونعم الوكيل). .



هذه الصورة الرائعة الهائلة كانت اعلانا قويا عن ميلاد هذه الحقيقة الكبيرة .

وكان هذا بعض ما تشير إليه الخطة النبوية الحكيمة . .

وتحدثنا بعض روايات السيرة عن صورة من ذلك القرح ومن تلك الاستجابة:

قال محمد بن إسحاق: حدثني عبد الله بن خارجة بن زيد بن ثابت عن أبي السائب مولى عائشة بنت عثمان أن رجلا من أصحاب رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] من بني عبد الأشهل كان قد شهد أحدا قال: شهدنا أحدا مع رسول الله [صلى الله عليه وسلم] أنا وأخي , فرجعنا جريحين . فلما إذن مؤذن رسول الله [صلى الله عليه وسلم] بالخروج في طلب العدو , قلت لأخي - أو قال لي - أتفوتنا غزوة مع رسول الله [صلى الله عليه وسلم] ؟ - والله ما لنا من دابة نركبها , وما منا إلا جريح ثقيل . فخرجنا مع رسول الله [صلى الله عليه وسلم] وكنت أيسر جراحا منه , فكان إذا غلب حملته عقبة . . حتى انتهيا إلى ما انتهى إليه المسلمون .

وقال محمد بن إسحاق: كان يوم أحد يوم السبت النصف من شوال , فلما كان الغد من يوم الأحد لست عشرة ليلة مضت من شوال ، أذن مؤذن رسول الله [صلى الله عليه وسلم] في الناس بطلب العدو ،وأذن مؤذنه أن لا يخرجن معنا أحد إلا من حضر يومنا بالأمس . فكلمه جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام . فقال:يا رسول الله إن أبي كان خلفني على أخوات لي سبع . وقال: يا بني إنه لا ينبغي لي ولا لك أن نترك هؤلاء النسوة ولا رجل فيهن . ولست بالذي أوثرك بالجهاد مع رسول الله [صلى الله عليه وسلم] على نفسي . فتخلف على أخوتك . فتخلفت عليهن . . فأذن له رسول الله [صلى الله عليه وسلم] فخرج معه . .



وهكذا تتضافر مثل هذه الصور الرفيعة على إعلان ميلاد تلك الحقيقة الكبيرة , في تلك النفوس الكبيرة .

النفوس التي لا تعرف إلا الله وكيلا ،

وترضى به وحده وتكتفي ،

وتزداد إيمانا به في ساعة الشدة ,

وتقول في مواجهة تخويف الناس لهم بالناس:

(حسبنا الله ونعم الوكيل). .

ثم تكون العاقبة كما هو المنتظر من وعد الله للمتوكلين عليه ،

المكتفي به ،المتجردين له:

(فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله).

فأصابوا النجاة - لم يمسسهم سوء - ونالوا رضوان الله .

وعادوا بالنجاة والرضى .

(بنعمة من الله وفضل). .



فهنا يردهم إلى السبب الأول في العطاء: نعمة الله وفضله على من يشاء .

ومع التنويه بموقفهم الرائع ، فإنه يرد الأمر إلى نعمة الله وفضله ،



لأن هذا هو الأصل الكبير،الذي يرجع إليه كل فضل ، وما موقفهم ذاك إلا طرف من هذا الفضل الجزيل !

(والله ذو فضل عظيم). .

بهذا يسجل الله لهم في كتابه الخالد ، وفي كلامه الذي تتجاوب به جوانب الكون كله ، صورتهم هذه ، وموقفهم هذا ، وهي صورة رفيعة ، وهو موقف كريم .

وينظر الإنسان في هذه الصورة وفي هذا الموقف ،

فيحس كأن كيان الجماعة كله قد تبدل ما بين يوم وليلة .

نضجت . وتناسقت .

واطمأنت إلى الأرض التي تقف عليها .

وانجلى الغبش عن تصورها .

وأخذت الأمر جدا كله .

وخلصت من تلك الأرجحة والقلقلة ،

التي حدثت بالأمس فقط في التصورات والصفوف .

فما كانت سوى ليلة واحدة هي التي تفرق بين موقف الجماعة اليوم وموقفها بالأمس . .

والفارق هائل والمسافة بعيدة . .

لقد فعلت التجربة المريرة فعلها في النفوس ; وقد هزتها الحادثة هزا عنيفا .

أطار الغبش،

وأيقظ القلوب ،

وثبت الأقدام ،

وملأ النفوس بالعزم والتصميم . .



نعم . وكان فضل الله عظيما في الابتلاء المرير . .



انتهى من الظلال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مستغانم :: منتديات الدين الإسلامي الحنيف :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: